You are here

خبر عادي و استقالة غير عادية 2: المرة دي من طالب

Primary tabs

الجزء الثاني من مسلسل الناس اللي اتخبلت في عقلها و صدقت أن دي بلد و أن فيها جامعة

وصلني عن طريق جماعة المهندسين الديمقراطيين نص مذكرة و خطاب استقالة من الطالب محمد مصطفى عبدالخالق أمين اللجنة الثقافية باتحاد طلاب كلية هندسة شبرا (تابعة لجامعة الزقازيق فيما أظن) و جامعة الزقازيق دي حدوتة لوحدها كان لي تجربة شخصية في الاصتدام مع فساد ادارة كلية علوم الحاسب هناك و كانت نتيجته اجهاض نشاط طلابي في مجال البرمجيات الحرة.

المهم أن محمد مصطفى واقف موقف شجاع و يا ريت أمثاله و أمثال الدكتور سالم سلام


نص المذكرة التي تقدمت بها اليوم الثلاثاء 7 مارس

اتحاد الطلاب اللجنة الثقافية

ا.د.م/محمد سليمان رائد اللجنة الثقافية

تحية طيبة وبعد

برجاء التكرم بالرد على هذه المذكرة رد كتابي

تم وضع خطة للجنة الثقافية من أعضاء اللجنة وتم عرضها على سيادتكم وعلى جهاز رعاية الشباب بالكلية. وحتى الآن لم يتم تنفيذ معظمها وذلك للأسباب التالية

  • تعمد جهاز رعاية الشباب ممثلا في الموظفين المعنيين بالإشراف على اللجنة الثقافية تعطيل كل أنشطة اللجنة منذ بدأ العام وعدم توفير أي من الأدوات التي طلبتها اللجنة مع تعطيل كافة المذكرات التي نقدمها و نرفعها لرائد الشباب.
  • يحاول جهاز رعاية الشباب التدخل في خطة اللجنة وتنفيذ نفس برنامج الأعوام الماضية مع عدم احترام خطة اللجنة.
  • لم يلتزم موظفي الجهاز بلائحة اتحاد الطلاب و على الرغم من وجود اللائحة فالموظفين المعنيين يصرون على تنفيذ بنود وهمية غير موجودة أصلا باللائحة وتدمير جزء أساسي من خطة اللجنة أوشك على الإنتهاء الخاص بمكتبة الإسطوانات.
  • طلبت منذ بدأ العام كشف ميزانية اللجنة الثقافية وتعمد الموظفين عدم إعطائها لي وكل مصاريف اللجنة يتم سدادها بمعرفة أمين اللجنة. ويحق لي كأمين لجنة مراجعة الميزانية وهو حق تكفلة اللائحة 79 المنظمة لاتحاد الطلاب. و إن مجرد الرفض بنشر ميزانية اللجنة علنياً لكل الطلاب يسيء إلى ذمتنا المالية ومن حقي الرد علني و الدفاع عن نفسي وعن أفراد لجنتي ضد هذه الإتهامات الباطلة و موقف التعتيم المتعمد على الميزانية لا يسمح لنا بالرد.
  • بتاريخ الإثنين 6 مارس 2006 قامت الموظفة المعنية بالإشراف برفض الرد مجرد الرد على أمين اللجنة الثقافية عند استفساره عن مذكرة لشراء أدوات للجنة في إهانة متعمدة لأمين اللجنة.
  • بعد الإنتهاء من تصميم قاعدة بيانات لمكتبة الكلية وفورا استعدادنا لبدأ عملية إدخال البيانات وعلى الرغم من التنسيق المتبادل مع معامل الكلية المختصة فوجئت بتعطيل عملية البدأ وحتى الآن لم نتمكن من البدأ بسبب تعطيل وتسويف غير مبرر بالمرة ، ثم تم إعطائنا أجهزة غير صالحة لأي إستخدام والمعامل غير مجهزة بالمرة على الرغم أن جزء من مصاريف الطلاب التي تم تسديدها عبارة عن 10 جنيه تحديث حاسبات + 5 جنيه استخدام نت – مرفق صورة من وصل تسديد مصاريف – وهذه هي المرة الوحيدة التي طلبنا فيها استخدام والإستفادة من حق الطلاب للحصول على خدمات واستخدام ادوات و خدمات قاموا بسداد ثمنها فعلا لأكثر من سنة.
  • طلبت أكثر من خطاب موجه بإسم الكلية لتسهيل مهمة حاملة – أمين اللجنة الثقافية – في التعامل مع مؤسسات خدمية لإثراء النشاط بالكلية ولا تزال الخطابات معطلة ولم أحصل على أي خطاب.
  • اتحاد الطلاب منوط بالحفاظ على مصالح الطلاب ومرعاتها لكن يوجد تعمد واضح وصريح لتسفيه دور اتحاد الطلاب ورغم تحديد اللجنة الثقافية لبعض المشاكل الطلابية ومطالبة حلها فورا فلم يتم عمل اي شيء او حتى الحصول على رد.
  • المفترض عمل اجتماع دوري بين اتحاد الطلاب و السيد عميد الكلية أو من ينوب عنه وحتى الآن لم نجتمع مرة واحدة مع السيد عميد الكلية او مع رائد الشباب.

ا.د.م/ محمد سليمان رائد اللجنة الثقافية

أصبح من الواضح في كل تعاملاتنا وجود تعطيل علني سواء لخطة اللجنة او الخدمات المقدمة للطلاب مع تعمد تهميش دوري كأمين لجنة باتحاد الطلاب في المحافظة على حقوق زملائي ومن أمثلهم. لذلك فلا داعي لبقائي أميناً للجنة الثقافية مالم يتم حل كل المشاكل السابق ذكرها

فبرجاء من سيادتكم الرد كتابيا والتأكد من حل كل المشاكل السابقة أو التكرم بقبول استقالتي من أمانة اللجنة الثقافية

مقدمه إلى سيادتكم

أمين اللجنة الثقافية

محمد مصطفى عبد الخالق

7 مارس 2006

توضيح لبعض النقاط للناس

أثناء فتح باب الترشيح للإنتخابات إتحاد الطلاب إعترضت الموظفة المسئولة وهي نفسها المعنية بالإشراف على نشاط اللجنة على ترشيحي للجنة ولا يحق لها أصلا الإعتراض على ترشيح اي طالب ، وأدعت أني معدوم النشاط الثقافي في الكلية! وأقل رد هو تكريم جامعة الزقازيق لي وحصولي على المركز الأول في بحث مكافحة الإرهاب!

أثناء تصعيد إتحاد الطلاب لتحديد الأمين والأمين المساعد في كل لجنة تعترض مرة أخرى علنيا على ترشيحي لمنصب الأمين ثم حصولي عليه وذلك في حضور أعضاء من هيئة التدريس للإشراف!.

يتصور جهاز رعاية الشباب أن نشاط اللجنة الثقافية هو عمل مجلات حائط فقط ! و رغم وضع خطة للجنة إلا أن الموظفين مصريين على تنفيذ نفس خطة العام الماضي و ما قبله ولم ولن يتفهموا محاولاتي لتحويل الكلية والنشاط من مجلة حائط لفكر تكنولوجي و لن يتفهموا أبدا معنى مكتبة إلكترونية أو قاعدة بيانات أو تعديل لائحة وقانون لمصلحة الطلاب.

بعد تعطيل مذكرات صرف شيك بقيمة مهولة وهي 200 جنيه تخيلوا يا جماعة المبلغ الخرافي ده اللي حايهز ميزانية مصر كلها وبعد تحديد موعد نهائي لحصولي على المذكرة إعترضت موظفة اللجنة و تمسكت ببند وهمي لا أساس له على الإطلاق من الصحة ولا وجود له أصلا وهو أنه لا يصح وضع الإسطوانات في مكتبة الكلية وعلى هذا الأساس فالمذكرة باطلة ! كلام خطأ 100% وطالبت بالرجوع للائحة وانا أحفظها كاملة عن ظهر قلب فرفضت ، في اليوم التالي أتأكد من إنهاء مذكرة شراء أدوات للجنة بقيمة 150 جنيه لإصدار النشرات و أعداد صوت الطلبة لترفض الموظفة الرد أصلا في إهانة متعمدة لشخصي تحديدا

لا توجد أي أدوات بالكلية للإصدار اي شيء أو بيان حددوا سابقا معمل المالتيميدا لتتم طباعة كل ما نريد وكلما ذهبت للطباعة يكون الرد الكارتريدج فاضي مفيش حبر! التصوير توجد ماكينة تصوير برعاية الشباب كلما أردت أن أصور أي ورق للجنة يكون الرد مفيش ورق! اشتري ورق واحنا نصورلك! طب ما اصور انا وخلاص!

إنقلب مكتب رعاية الشباب في مرة لتأخري في إرجاع شريط لاصق (سلوتيب) وأن هذا الشريط هو الوحيد والفريد والمعجز من نوعه ويتوقف العمل بسببه!.

تم توفير إمكانيات = صفر والمطالبة بنتائج

كل ما تم عمله هو إما عن تبرعات أو بواسطة أمين اللجنة ولم تساهم الكلية بما قيمته 1 جنيه!

البعض يتصور أن اي إتحاد طلاب هو عبارة عن لصوص لسرقة أموال الطلبة على الرغم أن مصاريف اللجنة الثقافية يدفعها أمين اللجنة!. عندما يتعطل تنفيذ مشروع المكتبة الإلكترونية وانا على وشك إنهائه بسبب تعنت فلا أجد رد مناسب أقل من رفع مذكرة إستقالة.

بالنسبة ل database بعد عمل متواصل لأكثر من شهور وبإبلاغ المسئول عن معمل المالتيميدا بحاجتنا للمعمل لاحقاً لإدخال البيانات منه وبعد ان قررت البدا فعليا من يوم السبت وأؤكد على مواعيدي أكتشف الآتي

يخبرني السيد المسئول عن وجود 3 أجهزة IBM حديثة وهي هدية من شركة اوراسكوم لمكتبة الكلية مرفق بها برامج متخصصة في تشغيل المكتبات! وكل ده طبعا في المخازن. طب ليه محدش قالي من الأول سايبنا شهور وشهور شغالين! كنا بدأنا في إدخال البينات مباشرة ! وبعدين أجهزة موجودة و برامج متخصصة مش لسه حاتصمم موجودة ، إذا فما سبب التوقف لمدة سنتين عن عمل قاعدة بيانات لمكتبة الكلية؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المهم بعد وجودي ايام وايام من 9 صباحا ل 7 مساءا في الكلية لإستلام الأجهزة الحديثة وطبعا بعد تأخير غير طبيعي يسيء لموقفي أمام فريق العمل حتى حانت اللحظة المنشودة واستلمت القاعة ثم الأجهزة فأجد جهاز غريب لم أتعرف عليه في لحظتها وعرفت لاحقا انها case ثقيل لا يتمكن من حمله فرد واحد مما يوحي أنه مهدى من أوراسكوم للإنشاءات وليس الإتصالات ، ثم تتوالى الأجهزة على نفس الشكل أكتشف أن الأجهزة هي طراز ما قبل بنتيوم 1 ، وكلها بدون ماوس!

يعني من الآخر تهريج * تهريج

طبعا مش حاتكلم عن كروت Network و بالتأكيد دي اجهزة ما تدخلش نت لأنها قبل اختراع الماوس اصلا! أنا لا أطالب بأحدث أجهزة لكن على الأقل فليتم احترام مجهود الطلاب ثم اين ذهبت ال 10 جنيه تحديث أجهزة وال 5 جنيه مصاريف نت 10 جنيه * 6100 طالب تساوي 61000 واحد وستون ألف جنيه! 5 جنيه * 6100 طالب تساوي 30500 ثلاثون ألف وخمسمائه جنيه

تخيلوا الرقم 30500 جنيه علشان خدمة النت في الكلية! اللي هي مش موجودة أصلا! و وقت ما طلبنا استخدامها كان الرد المواقف اللي بتحصل معايا.

باختصار فعلا تحقق ما قاله لي الأمين السابق لإتحاد الطلاب عن عام 2004 – 2005 قالي حايحرقوك يا محمد يا حتموت من الإجهاد وانا بصراحة علشان أحبط أو أتنازل عن فكرة فمحتاج قنبلة ذرية وبالفعل جالي شلل في تفكيري من كثر المشاكل .

إلا أني رغم ذلك لن أقبل ابدا الموافقة على تمرير ميزانية غير سليمة او التنازل عن حق الطلبة في نشر الميزانية بعلانية إبراء لذمتي المالية.

منذ دخولي إتحاد الطلاب وانا أتعرض لإيذاء متواصل لكن كل مرة أتذكر أني لم اقبل التنازل ولن أقبله ، لذلك فلن أقبل التفريط في أي حق من حقوق الطلاب. في بداية العام كنت أبحث عن حقوق الطلاب لكن اكتشفت أن مجهودي يضيع سدى لأن الطلاب ورغم تحملي الكثير من أجل حقوقهم هم طلاب سلبيين

مثال عندما أعترض أمام وكيل الكلية والمشكلة المعروفة بسبب بطاقات شخصية تم سحبها بدون وجه حق في إمتحان والموقف الفوري الذي إتخذته وكلي ثقة بأن كل كلمة أقولها عن عمل محضر في قسم إلخ إلخ إلخ أضمن بها دور نوفمبر عن جدارة فكان أقل شيء من الطلاب هو عدم المغادرة قبل استردادهم ما سلب منهم ورغم ذلك ورغم أني لم اغادر قبل أن ترجع كل البطاقات ويتم توزيعها فوجئت بالبعض غادر الكلية تاركا بطاقته الشخصية

أصبحت سلبية الطلاب ليست مجرد السكوت عن حقوقهم بل تجاوزت للسكوت وعدم الإعتراض على حجز متعلقات شخصية! أصبح موقفي الآن لا البحث عن حقوق طلاب بل مراعاة ضميري فقط

كان هذا جزء صغير مما تعرضت له منذ استلامي مهام أمين اللجنة الثقافية والله أعلى وأعلم بما لم أذكره.

وأخيرا فمهما حدث فلن أتنازل عن عرض الميزانية علنا وأعلن أن كل أنشطة ومشاريع اللجنة متوقفة إلى أجل غير مسمى وقد وعد الدكتور محمد سليمان أمين اللجنة بالرد كتابياً على المذكرة المرفوعة سواء بقبول الإستقالة أو رفضها بميعاد اقصاه الخميس 9 مارس 2006.

وقد أسمعت إذ ناديت حياً
ولكن لا حياة لمن تنادي

محمد مصطفى عبدالخالق

أمين اللجنة الثقافية للشكاوى والمقترحات [email protected] 0101178382

لن تسمعوا صوتي ولا صرخاتي
ما عاد يجدي النصح في الأموات


يعلم من يعمل معنا في التنمية باستخدام تكنولوجيا المعلمومات ما يمكن تحقيقه بمبلغ زي 90 جنيه، لكن المشكلة هنا مش بس فساد في مشكلة قمع الابداع و العمل الجاد بدل ما يستخدم نشاط الطلبة في تطوير الكلية و تدريب و تعليم الطلاب خلينا نسرق أحسن.

طيب الموظفين و فاسدين، يا ترى هيئة التدريس فين من الكلام ده؟ قابضين و لا مطنشين و لا مصهينين و لا نزلوا يلعبوا مع عمرو؟

Comments

الأخ المتذمر يبوس ايده وش و ظهر

أن تكون عضوا في اتحاد الطلاب يبدو لي شيئا أشبه بتحرير القدس

و كمان عاوز تعمل نشاط

انت فاكر نفسك في السويد

أربع مرات في أربع سنوات تقدمت للترشيح لانتخابات اتحاد الطلبة لعضوية اللجنة الثقافية

و كنت عضوا بالجماعة الثقافية للكلية و مثلت كليتي في مسابقات ثقافية ( حاجة تقرف بعيد عنك )

و كنت عضوا بالنادي الأدبي

و مشاركا في تحرير جريدة " صوت الهندسة " الغراء

و مشاركا في تحرير جريدة اسرة " رسالة " و جريدة " المنار " لصاحبها رشيد رضا

و لم تخل أية مجلة حائط في أي ركن من شخبطاتي و لو بالقلم الجاف

ثم اعترضوا علي ترشحي للجنة الثقافية

كنت أظن عدم عضويتي في فريق الرقص الشعبي هو السبب

و لكن علمتني الحياة ان وزارة التعليم العالي تتبيني مفهوما أكثر " شعبوية " للثقافة

فالزميل الذي حظي بالتزكية - مثل كل زملائه - علي امانة اللجنة الثقافية اشتهر بانه كان سخيا و نشطا في تبادل الاسطوانات التي تحوي أفلاما " ثقافية "

اتحاد طلاب كلية الهندسة كله الان - الا من رحم ربي - اعضاء في الحزب الوطني و جمعية جيل المستقبل تحت ابط السيد جمال مبارك

مبارك لمصر

http://mabadali.blogspot.com

بلد وسخه و حكومه وسخه

المفروض تفشخ الموظفه دي لو قفشت طلع دين أهلها

و اداره جامعه عين شمس خولات

يحرق كس ام دى بلد

يحرق كس ام دى جامعات

ما يقفلوا كس امين ام الكليات البيضان بنت المتناكة دى ويقلبوها مبولة احسن عشان نرتاح

من خبرتي مع اتحاد طلبة كليتي (كنت عضو في اللجنة الثقافية في سنة ثالثة) فهمت إن رعاية الشباب يسيطر عليها فئتين ليس بينهما فئة الطلبة: 1) دكاترة ذوي ميول "حزب وطني" ويتطلعون لمناصب سياسية سواء داخل أو خارج الجامعة، وبالتالي أنشطة الشباب ليست ما يهمهم لكن فقط منظرهم أمام أصحاب القرار في صعودهم السياسي في ظل نظام جميع مناصبه بالتعيين. 2)موظفي رعاية الشباب الذين يؤدون دورهم بشكل رتيب وبعقلية بيروقراطية لا تحتمل المخاطرة بيتنفيذ أفكار جديدة طالماالأفكار القديمة يمكن تكرارها بشكل آمن. وفي النهاية هناك الطلبة الأعضاء في الاتحاد (ليسوا ضمن الفئات المسيطرة بأي حال) الذين كانوا نوعين، إما من شباب الحزب الوطني الذين يتبعون الدكاترة من الفئة الأولى ويستطيعون الضغط على الموظفين إذا لزم الأمر. أما النوع الثاني فيضم الطلبة "اللي في حالهم" الذين كنت منهم والذين يختاروا ما بين تنفيذ الأنشطة التي يطلبها منهم الموظفون، أو المشاركة في اقتراحات شباب الحزب الوطني المطبوخة مع الدكاترة، أو الامتناع عن المشاركة.

وإذا جاز لي تطبيق ذلك على موقف محمد مصطفى عبد الخالق برغم اختلاف الكلية والزمن، أعتقد أن مشكلته هي أنه لا ينتمي للطلبة من شباب الوطني وبالتالي لا يتمتع بدعم الدكاترة، وليس "في حاله" وبالتالي لا يقبل الوضع الحالي. الاختيارات المتاحة أمامه قليلة: إما التكيف مع الوضع والبقاء في الإتحاد أو الانسحاب بهدوء أو الانسحاب محدثًا ضجة، وهو اختار الأخير وكأنه يقول "إن كان دخولي الاتحاد لم يغير شيئًا، فعلى الأقل يمكن لخروجي أن يكون إيجابيًا".

أعتقد أنه على صواب في قراره، لكن ما هو الثمن الذي سيدفعه؟

أملي أن جماعة 9 مارس و جماعة المهندسين الديمقراطيين يقدروا يحموه من أي عواقب وخيمة لأني زيك شايف أن قراره الانسحاب بضجة صحيح

يا جماعة انا عايز اعرف انتوا تاعبين نفسكوا ليه

الامثلة اللى الاخ جابها دى اقل القليل من الىل بيحصل

احنا يباما شوفنا بعنينا تعريص و تزوير و سرقة اقسم بالله ما فىها موظف شريف كلهم ولاد قحبة حرامية

انا عن نفسى معايا ميت مستند و دليل على سرقات حصلت فى الجامعة دى

بس اعمل ايه االمفروض انى ابرومهم و اقعد عليهم او البسهم فى الشتى علشان ادفى

يا جماعة احنا بقينا زى المرة اللبوة اللى اتفشخت و اللى كان كان

هي معلومة هامشية , هندسة شبرا كانت تابعة لجامعة الزقازيق بالفعل لكنها منذ انشاء جامعة بنها اصبحت تابعة لها

المهم ان بردو اهم تساؤل لي حاليا من سيستطيع حماية هذا الطالب ؟؟؟؟؟ ناس كتير مش هاتسكت على اللي عمله http://dblueros.blogspot.com/

تنتت

taba3 gam3et banha now...

enfasalet a7'er el sana elly fatet...

بصفتي طالب في هندسه شبرا

دي كليه بنت وسخه كلها تعريص و كوسه ودكاتره ومعيدين ماشين بالرشوه وانا دفعت كتييييير ليهم نقول ايه تحيـــــا مصر في ظل القائد

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

لا يا اشمهندس ما تعممش القاعده انا برده فى هندسه شبرا انما حته الدكاتره المعيدين اللى ماشيين بالكوسه دى ما شفتهاش بس ما انكرش انها موجوده لكن مع قله قليله جداااااا

لسا العلم موجود والاخلاق موجوده زى ما ضعاف النفوس موجودين ياريت تحاول تدور على الناس الكويسين واكييييد هاتلاقيهم

اه شبرا دي كلية خرابة وكنا بندقع فلوس ليلة الامتحان لدكتور حفني 500 جنيه ويدينا باس وورد والموضوع معروف على مليون دكتور منهم الكومي و حمدي السيد اللي دفعناله لحد ما اتخرجنا اكثر من 11 الف والكومي بتاع شكاير الرز ولا عماد زهران بتاع الحشيش والششتاوي بتاع الحريم ولسه الكلية خرابة زي ما هي واحسنلهم يقلبوها مراحيض عامة