You are here

وقع على عريضة تطالب بالافراج الفوري عن محمد الشرقاوي و كريم الشاعر

Primary tabs

english translation of petition to free sharkawy and al shaer

ده بيان صادر من مجموعة من المنظمات الحقوقية للمطالبة بالافراج الفوري عن محمد الشرقاوي و كريم الشاعر (عضوا شباب من أجل التغيير و كفايه) بصفتهم مش بس معتلقين و كمان ضحايا تعذيب و لأن بقائهم في السجن بيعرض حياتهم للخطر.

البيان ده هيتقدم للنائب العام الأسبوع الجاي، و بندعوكم جميعا توقعوا عليه هنا في الموقع (ضروري تسجلوا أولا).

أو عن عن طريق ارسال رسالة بالبريد الكتروني للدكتورة ليلى سويف ([email protected]). تتضمن الاسم بالكامل والوظيفة ويفضل إن أمكن أن تحتوى رقم هاتف أرضى أو محمول). و بندعوكم كمان لتوزيع البيان و جمع التوقيعات على أوسع نطاق.

و يا ريت تشاركونا الوقفة الاحتجاجية عن استمرار حبس الشرقاوي و الشاعر و مثات من نشطاء الأخوان المسلمين اللي تضامنوا مع القضاة يوم السبت القادم 15 يوليو، الساعة 6 مساء على سلالم نقابة الصحفيين بالقاهرة.


يجب التسجيل على الموقع قبل التوقيع على هذه العريضة.


الموقعون أدناه يعلنون تبنيهم للمطالب الواردة فى البيان المرفق، الصادر عن مجموعة من منظمات حقوق الانسان المصرية ويطالبون سيادة النائب العام بسرعة تنفيذها

نطالب بالإفراج عن محمد الشرقاوى وكريم الشاعر

في يوم 5/7/2006 تم تجديد الحبس لمحمد الشرقاوى الناشط في حركة كفاية لمدة 15 يوم.. وذلك على خلفية مشاركته في أحداث التضامن مع القضاة وبالرغم من الإفراج عن أغلب ناشطى حركة كفاية الذين قبض عليهم أبان تلك الأحداث. كان محمد الشرقاوى قد قبض عليه في 24 ابريل ثم أفرج عنه في 23 مايو وأعيد القبض عليه بعدها بيومين بعد أن شارك في وقفة احتجاجية أمام نقابة الصحفيين وفى هذه المرة وأثناء القبض عليه اعتدى عليه بالضرب الوحشي، ثم اقتيد إلى قسم شرطة قصر النيل وهناك جرى تعذيبه إلى درجة شوهت رأسه ووجهه، كما جرى هتك عرضه في واقعة مشينة جللت بالعار ضباط الداخلية وامن الدولة الذين قاموا بها، أو اشرفوا عليها وبالرغم من الوضوح الشديد لآثار التعذيب على وجه وجسد الشرقاوى أثناء عرضه على نيابة أمن الدولة العليا (مساء ليلة 25 مايو) إلا أن النيابة تباطأت في عرضه على الطب الشرعي فلم يتم ذلك إلا في 28 مايو، وبعد ضغوط حقوقية وسياسية واسعة .. كما أن النيابة لم تأمر بعلاجه إلا بعد صدور أكثر من أسبوع على إيداعه السجن!

والأكثر من ذلك أنها لم تقم حتى الآن بأي خطوة للتحقيق في وقائع الاعتداء على الشرقاوى علما بأن ما جرى من هذه الوقائع في الشارع موثق ويمكن أن يشهد عليه الكثيرون.

دأبت نيابة أمن الدولة منذ ذلك الحين على تمديد الحبس الاحتياطي للشرقاوى دون أدنى ضرورة وهو ما يثير الشك في أن الغرض من الحبس الاحتياطي هو التعذيب النفسي لمحمد الشرقاوى بهدف.

  1. الضغط عليه للتنازل عن قضية التعذيب.
  2. بقاءه بعيدا عن أي شخص يمكن أن يساعده في المطالبة بحقه في القصاص من الذين انتهكوا حرمة جسده.
  3. التحفظ عليه للمدة الكافية لتكون آثار التعذيب قد اندملت.

كل هذه الوقائع تظهر مدى تواطئ نيابة أمن الدولة، وتثبت أنها جزء من جهاز أمن الدولة نفسه وليست سلطة تحقيق مستقلة، وأنها دأبت على استخدام الحبس الاحتياطي كعقوبة للتنكيل بأصحاب الرأي بدون مبرر ولا سند من القانون.

إن المنظمات الموقعة أدناه:-

  1. تتوجه بطلب عاجل للسيد النائب العام بسرعة الإفراج عن الشرقاوى والشاعر والتحقيق فورا فيما تعرضا له من تعذيب وإساءة معاملة
  2. تطالب كافة المنظمات والهيئات المعنية بحقوق الإنسان بإرسال برقيات عاجلة إلى
    • مكتب النائب العام المصري تطالبه فيها بالإفراج الفوري عن محمد الشرقاوى وكريم الشاعر وفتح التحقيق فيما تعرضا له من تعذيب وإساءة معاملة سواء في قسم الشرطة أو في الشارع أو في الطريق العام.
    • الحكومة المصرية تطالبها باحترام الدستور المصري وكافة المواثيق الدولية المعنية بحقوق الإنسان.

وقد أكدت منظمات حقوق الإنسان في مناسبات عديدة على ان نيابة أمن الدولة ذاتها قد انشأت بقرار مخالف للدستور المصري.

المنظمات الموقعة:-

  • مركز النديم لتأهيل ضحايا العنف
  • الجمعية المصرية لمناهضة التعذيب
  • مركز هشام مبارك للقانون
  • الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان
  • جمعية المساعدة القانونية لحقوق الإنسان
  • المرصد المدني

الموقعون:-

Comments

توقيعك لوحده مش كفايه اتمنى من الجميع حضور الوقفه الاحتجاجيه يوم السبت القادم السادسه مساءا امام نقابة الصحافيين

http://MaLek-x.net

علااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااء اكتب اسمي معاكو

موافقه وابصم بالعشرييييين صباع بتوع ايديا ورجليا كمان انا هبعت ايميل لدكتوره ليلي فيه كل البيانات بتاعتي وجايه باذن الله الوقفه الاحتجاجيه يوم السبت

شيماء

تقدري توقعي هنا على الموقع عن طريق الرابط ده

رءوف مسعد اتضامن مع الومقعين واطالب بالافراج الفوري عن المعتقلين والمتحفظ عليهم في النيابات واقسام الشرطة رءوف مسعد

رءوف مسعد

في الحديث " من رأى منكرا " فليغيره .. وقدم الحديث عدة اساليب لتغيير المنكر . اسلوب عملي باليد ..اي بالقوة واسلوب سلمي ..باللسان اي بالنقاش واسلوب صامت " بقلبه " اي بالتمني . والمنكر الواقع هنا هو حالة الاسرى كما وصفها علاء وهو تعبير دقيق وصائب سياسيا باعتبار ان " السجانة " محتلون اجانب مثل اسرائيل وان المسجونين اسرى مثل الفلسطينيين . مهم جدا التوقيعات لكن الاكثر اهمية ان يحس من وضع توقيعه بقدر من الخطر حينما يوقع باسمه الحقيقي موش باسم مستعار .ان يشارك ولو بقدر بسيط من انه يعلن للعسكر انه موش خايف ( كلنا بنخاف والخوف طبيعة انسانية مشروعة ) .. لكن فكرة التوقيع العالمية هي ان الموقع يتضامن باسمه مع الفكرة او الشخص الذي يتضامن معه. انا منزعج من الناس اللي بتتخفى وراء اسماء مستعارة في عريضة التوقيع. ماشي لو تخفى في نقاش علشان ما يوجعش دماغه او عشان المباحث ما تجيبش قراره. لكن لما يجي التوقيع في التضامن مع اسرى وناس واقعة تحت التعذيب نيابة عن المجتمع بما فيهم اصحاب الاسماء المستعارة يكون التوقيع بغير الاسم الحقيقي عيب .. وموش عاوز اطلق عليه اي صفة اخرى رءوف مسعد

للتوضيح التوقيعات غير منشورة هنا، لكن قبل ما نرسلها لأي جهة هنشيل منها الأسامي المستعارة (اللي باين عليها أنها مستعارة) و هنشيل منها الأسامي الثنائية برضه.

جمعنا لحد دلوقتي حوالي 150 توقيع، بس فيه ناس تانية بتجمع توقيعات، النهاردة بالليل هنعرف العدد النهائي.

كان نفسى اكون معاكم فى الوقفه الاحتجاجيه بس للأسف انا بعيده عنكم بس انا وقعت على العريضه وانا معاكم عن طريق النت