You are here

لقاء فكرى حول دور المدونات فى التصدى لظاهرة التعذيب

Primary tabs

Location: 
جمعية المساعدة القانونية لحقوق الانسان - 2 شارع معروف تقاطع شارع طلعت حرب 2 الدور الرابع - وسط البلد - القاهرة
Organizers: 
جمعية المساعدة القانونيه لحقوق الانسان بالمشاركه مع مدونين المصريين

لقاء فكرى حول ( دور المدونات فى التصدى لظاهرة التعذيب )

لا كرامة لوطن تهد ر فيه كرامة المواطن

تحت هذا الشعار تعقد جمعية المساعدة القانونيه لحقوق الانسان بالمشاركه مع المدونين المصريين ، لقاء فكرى يناقش ( دور المدونات فى التصدى لظاهرة التعذيب ) تلك الظاهره التى باتت تهدد امن وكرامة كل مواطن فى مصر .

و مع اتساع وتفشى ظاهرة تعذيب واهانة المواطنين على ايدى رجال الشرطه ظهرت اداه جديده لعبت دورا هاما فى كشف وفضح انتهاكات الشرطه لكرامة المواطنين وتعذيبهم , هى (المدونات ) وقيام عدد من المدونين بنشر حالات تعذيب حى حدثت فى اقسام الشرطه , وحيث لم يمنع ذلك هؤ لاء المجرمين عن تكرار جرائمهم ضد المواطنين البسطاء فقد بات ضروريا ان نعمل معا جميعا لمواجهة تلك الظاهره البربريه , لحماية كرامتنا واجسادنا من عدوان افراد الشرطه , وتعزيز فعالية المدونين والمدونات للقيام بدور اكبر فى مواجهة التعذيب .

وايضا العمل على زيادة فعالية المنظمات المدنيه ضد هذه الجريمه وتوفير الدعم القانونى اللازم سواء للمدونين او ضحايا التعذيب . ويناقش اللقاء التعذيب من الناحية القانونيه وسبل ملاحقة القائمين به , ورؤية المدونين وغير ذلك . فمعا نحن قوه . وكل بمفرده لن نستطيع ان نفعل شيئا لمنع التعذيب .

يعقد اللقاء يوم 17 / 3 / 2007, بمقر الجمعية الكائن فى 2 شارع معروف تقاطع شارع طلعت حرب 2 الدور الرابع من الساعه الخامسه الى الساعه التاسعه مساءاً.

الحلقة الأولى من السعة الخامسة إلى السابعة مساءاً ويتحدث فيها:

الاستاذان / احمد سيف الاسلام حمد و طارق خاطر المحاميان حول :-

  1. التعذيب فى التشريع المصرى والمواثيق الدوليه
  2. التعذيب ومشكلات توثيقه من الناحيه القانونيه

ويليها نقاش مفتوح, يعقبه استراحه.

الحلقه الثانيه من الساعه السابعة إلى التاسعة مساءاً ويتحدث فيها:

اربعه من المدونين ويليهم نقاش مفتوح حول :-

  1. كيفية امداد المدونات بالمواد القانونيه والوقائع.
  2. سبل توسيع نطاق البث والنشر الألكتروني وجذب مدونين جدد ضد التعذيب.
  3. فنيات التعامل مع ضحايا التعذيب.
  4. خلق اليه دائمه لتبادل المعلومات والتنسيق.
  5. دور المنظمات الحقوقيه فى دعم المدونات ومواجهة التعذيب.
  6. التفكير فى اساليب جديده لكشف والتشهير بجرائم التعذيب.

ويشرفنا حضوركم ومشاركتكم وتلقى اقتراحتكم

( معا جميعا ضد التعذيب )

دفاعا عن كرامتنا

دفاعا عن انفسنا

Comments

ok but who r the 4 ?

لسه مش مؤكد، بس أنا غالبا منهم

هذا الخبر منشور في صحيفة النهار اللبنانية بتاريخ اليوم : وقد لفت نظري حاجتين هو قيام الاهالي بضرب جماعة المر بالمعروف والثاني هو تصريح وزير الداخلية السعودي بأن الحارسين كانا يقومان بتأديب المساجين بشكل ابوي ! وتعليقي : عداك العيب !

تحقيق في واقعة ضرب سجناء صوّرت بالهاتف الخليوي "الوطن" السعودية: تزايد الاعتداءات على أفراد "هيئة الأمر بالمعروف"

نشرت صحيفة "الوطن" السعودية أمس أن المملكة شهدت زيادة في حالات الاعتداءات من مواطنين على اعضاء هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر". وأفاد مسؤول في وزارة الداخلية السعودية ان نشر صور لأحد ضباط السجن وهو يعتدي بالضرب على سجناء دفع الحكومة الى ايقاف حارسين عن العمل واجراء تحقيق في الواقعة. واشارت "الوطن" الى 21 حادث اعتداء سجلت عام 2006 حيث هاجم مواطنون سعوديون بعض افراد الهيئة البالغ عددهم خمسة آلاف. ولم تذكر الصحيفة احصاءات عن السنوات السابقة. وقالت الصحيفة المعروفة بمعارضتها للهيئة ان الاعتداءات شملت مشاجرات عابرة واطلاق نار وطعناً بالسلاح الابيض، معتبرة ان هذه الاعتداءات تعكس مشاعر استياء عامة حيال اعضاء هذه المؤسسة الدينية التي يتمتع افرادها بسلطات واسعة في الشوارع والمراكز التجارية ويسمح لهم باستجواب الافراد. ورفضت وزارة الداخلية نداءات لحل الهيئة التي تعرضت لانتقادات متزايدة من الرأي العام في السنوات الاخيرة بسبب جهودها المبالغ فيها لمراقبة الاوضاع الاخلاقية والدينية. ودافع الرئيس العام لـ"هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر" الشيخ ابرهيم عبد الله الغيث عن افراد الهيئة ودعا الى وقف الاعتداءات. وقال: "أدعو الى الكف عنها (الاعتداءات) والوقوف مع رجال الهيئة الذين يحرصون على حفظ الامن وأعراض المسلمين".

السجناء

واظهرت صور فيديو التقطت بواسطة هواتف محمولة ونشرت في مواقع على الانترنت خلال الايام الماضية حارساً وهو يضرب اثنين من السجناء في سن المراهقة على ما يبدو او في اوائل العشرينات بما يشبه خراطيم بلاستيك. وكان حارس آخر يساعده في الضرب. وقال مدير السجون في وزارة الداخلية علي الحارثي ان الحارسين كانا يفعلان ذلك كنوع من العقاب الابوي مثلما يفعل المدرسون في المدارس، لكنه كان سلوكا فرديا لا يمكن قبوله. واضاف انه جرى ايقافهما عن العمل انتظاراً لما سيسفر عنه التحقيق. وأوردت الصحف ان السجينين اللذين كانا محتجزين في منطقة غير مسموح فيها بالتدخين في سجن حائر المحوط باجراءات امنية مشددة خارج الرياض، طلبا من الحراس اعطاءهما سجائر. وأدى نشر صور التقطت بالهاتف المحمول في وقت سابق السنة الجارية الى محاكمة شرطيين في مصر بتهمة تعذيب احد السجناء وهو ما يشير الى التأثير المتزايد للمدونين ومواقع الانترنت في العالم العربي. وهذه الحال الاولى من نوعها في المملكة التي تنتقدها جماعات دولية لحقوق الانسان بسبب تجاهلها لمسألة اساءة معاملة السجناء